لصوص يعتدون على سائق شاحنة موريتاني على الحدود الشمالية والمغرب يضاعف الضرائب

أحد, 02/08/2020 - 16:28

صرح مصدر من داخل اتحاد التجار والناقلين بين موريتانيا والمغرب أن أحد السائقين الموريتانيين تعرض لاعتداء من طرف بعض اللصوص على الحدود الشمالية لموريتانيا، كما تم سلب كميات من الوقود من بعض الشاحنات.

و أكد المصدر أن حوالي 100 شاحنة موريتانية توجد عالقة منذ أيام على الحدود الشمالية وذلك بعد قرار المغرب زيادة ضريبة الجمركة بنسبة 200%. 
وصرح المصدر أنهم في الاتحاد قد تفاجأوا بالزيادة الأخيرة وذلك بعد زيادة سابقة قامت بها السلطات المغربية بنسبة 100% قبل شهرين، مما جعلهم يدخلون في مفاوضات مع الجانب المغربي ممثلا في سفارة الرباط بنواكشوط، في نفس الوقت الذي خفضت فيه السلطات الموريتانية الضريبة الجمركية على عدد من المنتجات القادمة من المغرب مثل الخضروات.
وأكد المصدر أن توقف الشاحنات على الحدود يعرض حياة عدد كبير من السائقين للخطر، كما أنه يزيد الأعباء المالية على الناقلين والتجار الموريتانيين، الذين يعانون أصلا بسبب تداعيات وباء كورونا. 
وطالب السلطات الموريتانية بالتدخل العاجل الفوري من أجل المساعدة في حل هذه الازمة مؤكدا  أنها تمس عددا كبيرا من السائقين والعاملين في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل رافدا اقتصاديا مهما. 
كما أكد أن تأخر وجود حل سيعمق من آثار هذا الوضع.